صدور كتاب "الإبداع الشعري عند العرب:من التأسيس إلى الإخراج" للباحث المغربي سعيد بكور-طنجة الأدبية
طنجة/الأدبية، الجريدة الثقافية لكل العرب. ملف الصحافة 02/2004. الإيداع القانوني 0024/2004. الترقيم الدولي 8179-1114 

 
إصدارات

صدور كتاب "الإبداع الشعري عند العرب:من التأسيس إلى الإخراج" للباحث المغربي سعيد بكور



صدر للكاتب والباحث المغربي سعيد بكور كتاب موسوم ب :"الإبداع الشعري عند العرب:من التأسيس إلى الإخراج"  عن دار "عالم الكتب الحديث"بإربد شمال الأردن،عمل فيه  الباحث  على معالجة ظاهرة الإبداع الشعري عند العرب من خلال التطرق إلى المراحل التي يقطعها الإبداع الشعري  قبل أن يصير كلاما تتلقفه آذان الجماهير وأقلام النقاد، وقد جاء البحث مقسما إلى فصول ثلاثة هي كالآتي :
1-في الفصل الأول الذي جاء معنونا ب« مرحلة التأسيس» تعرض الباحث إلى الشروط اللازمة لتكوين شاعر المستقبل، وجعله قادرا على القول، حيث قسم الفصل إلى ثلاثة مباحث؛ الأول يتعلق بالموهبة، والثاني بالتكوين، والثالث بالدربة والمران.
2- أما الفصل الثاني الموسوم ب" مرحلة الإنتاج" فقد انصب الاهتمام فيه على كل ما يحيط بالشعر لحظة إنتاجه من ظروف ودواع وشروط وطقوس، وهكذا جاء الفصل مقسما إلى أربعة مباحث؛ حيث تطرق صاحب الكتاب في الأول إلى بواعث القول، وفي الثاني إلى صعوبته وأوقاته، وفي الثالث إلى إنتاج القصيدة وما يحفها من ظروف، أما الرابع فتطرت فيه إلى علاقة الإبداع بالطبع والارتجال والبديهة.
3- أما الفصل الثالث والأخير والمعنون ب" مرحلة الإخراج" ، فتناوله الباحث من  جانبين هما: التنقيح والإنشاد، وأفرد لكل مرحلة مبحثا خاصا بها.
و ختاما أردف هذه الفصول الثلاثة بفصل خاص بالملاحق، يضم جملة النصوص النقدية التي اعتمدت في الدراسة، ويعود سبب إثبات هذه النصوص في ملحق خاص إلى الرغبة في تسهيل البحث على من يريد أن يستفيد من الموضوع، دون أن يتكلف عناء البحث عنها في بطون الكتب والمجلدات.
والجدير بالذكر أن الباحث من مواليد الحسيمة سنة 1982م،خريج المدرسة العليا للأساتذة بمكناس سنة 2007م، حاصل على شهادة الماستر في  الأدب العربي تخصص "النص الأدبي ومناهج دراسته" ،وهويعمل أستاذا للغة العربية وآدابها من الدرجة الأولى بالتعليم الثانوي التأهيلي،درس بثانوية ابن البناء المراكشي ببني تجيت بإقليم فكيك،أما الآن فيدرس بثانوية الأمل بميضار بإقليم الدريوش.



 
  طنجة الأدبية (2011-10-03)
Partager

تعليقات:
سعيد بكور /المغرب 2012-01-04
تحية طيبة من أعماق الفؤاد إلى الأستاذ عبد النبي الأنصاري، صحيح فإضافة فصل يتناول مرحلة التلقي كان واردا منذ بداية الاشتغال على البحث ، وأعتقد أن الحديث عن التلقي كان له نصيب من التواجد في ثنايا البحث، خاصة، عند الإشارة إلى "الإنشاد" وقبل ذلك "مراجعة الإبداع" من قبل المبدع نفسه ، زد على ذلك أن الشاعر عندما يتكون في بداياته إنما يكون متلقيا بالدرجة الأولى، لكن الحديث عن تلقي الإبداع الشعري من لدن الشراح أو البلاغيين فيستحق دراسة مستقلة، إذ كان الهدف من الدراسة تتبع مراحل الإبداع الشعري قبل أن يصل إلى يد المتخخص. دمت متألقا
البريد الإلكتروني : said.bakour1982@gmail.com

عبد النبي الأنصاري /المغرب 2012-01-01
ليس من السهل الحديث عن المعاناة التي يلاقيها الشاعر إبان عملية الإنتاج الشعري التي تشبه المخاض العسير ومؤكد أن ابن طباطبا العلوي في كتابه عيار الشعر تنبه إلى ذلك وهنا اباحث حاول أن ينظر في هذا الموروث مند بدايته أي حينما يكون علقة في رحم الفكر إلى أن يصير وليدا تتلقفه الأيدي بالزغاريد وأنتم تعلمون أن العرب لم تكن تحتفل إلا لثلاث فرس تنتج ولد يولد أو شاعر ينبغ والحديث عن مفهوم الإبداع حديث عن مادة زئبقية لا يمكن تلمس مكوناتها لأن مفهوم الإبداع نفسه غير محدد وإن كانت بعض الدراسات حاولت الخوض في تعرؤيفه من الناحية اللغوية إلا أنه بقي مستعصيا على الفهم وربط الباحث الأبداع بواحد من مكونات الكتابة العربية وهو الشعر أمر جيد في بابه لأن العرب لم يكن لهم علم أصح منه.و القول من التأسيس إلى الإخراج فيه إشارة دكية من الباحث لكل المراحل التي يقطعها هذا النص أو ذاك وأحسب أن الباحث سيعمق مجال بحثه إن هو تجاوز مرحلة الإخراج إلى مرحلة التلقي بالوسائل أو الطرق التي تلقى بها القدامى حتى تكتمل هذا الصرح العتيد
البريد الإلكتروني : sfantakoun@hotmail.fr

سعيد بكور /المغرب 2011-12-26
مشكور أستاذي عبد النبي على المرور الكريم ن وما قله عين الصواب فلا بد للجيل القادم من الباحثين أن ينفك ما أمكن من قيود بعض النظريات النقدية التي جعلت الباحثين يولون وجهة واحدة في بحوثهم ،فتشابهت تبعا لذلك النتائج و التوصيات,دمت متألقا
البريد الإلكتروني : said.bakour1982@gmail.com

عبد النبي الأنصاري /المغرب 2011-12-25
هذا عمل جديد ينضاف إلى خرانة الأدب العربي الزاخرة بكل أشكال الفنون والآداب وحسبي أن أقول إن الباحث استطاع بملكته الأدبية المعهودة أن يكسر تلك الصورة القاتمة التي رسمها بعض الباحثين عن الأدب الجاهلي وعن طرق تلقي النص حتى أصبح مفهوم التلقي مرتبطا فقط بالمدرسة الألمانية ولم يلتفث هؤلاء إلى أن التراث العربي زاخر بكتابات في هذا المجال بل الذي ينقصنا هو تجديد الولاء مع التراث ومصالحة الذات
البريد الإلكتروني : sfantakoun@hotmail.fr

سعيد بكور /المغرب 2011-10-15
بوركت أخي محمد ،وأرجو لكم إخوتنا الجزائريين مزيدا من التألق في سماء الأدب والنقد حتى تلامسوا أمراس النجوم
البريد الإلكتروني : said.bakour1982@gmail.com

محمد الجزائري /الجزائر 2011-10-13
والله ليطيب خاطري كلما سطع لنور العالمية مولود عربي جديد يدعم مكتبتنا العربية بيضاء الرأس عمرا وسوداء الشعر كما.اتنمى لكم اخواني المغاربة كل التوفيق وذيعان الصيت اكثر فأكثر.
البريد الإلكتروني : hamani_26@yahoo.fr

سعيد بكور /المغرب 2011-10-10
حياك الله وبياك أخي علي على كلمات التشجيع هاته،التي لا مراء ستجعلني أكثر إصرارا على مواصلة ما بدأته واستكشاف غور النقد والأدب القديمين اللذين أجد في دراستهما لذاذة أي لذاذة،كما أرجو لك التوفيق في مسيرتك الإبداعية في مضمار عدد فرسانه لا زال قليلا وآمل أن تكون فيه السابق
البريد الإلكتروني : said.bakour1982@gmail.com

علي رفيع /بني تجيت ،إقليم فجيج/المغرب 2011-10-08
هنيئا لك وللمكتبة المغربية بهذا المؤلف الأدبي الذي يبدومن خلال تقديم مفاصله ومحاوره الكبرى أنه يشكل دراسة نقديةوالتي نأمل أن توازيها أعمال أخرى تبرز تمرسكم الحكيم بهذا المجال الذي لا يطرق بابه إلا الرجال.لاأخفيكم بكل صدق المقالات والأبحاث التي اطلعنا عليها خصوصا مايتعلق منها بالنقد الأدبي القديم توضح بما لايدع مجالا للشك أنكم تحملون مشروعا نقديا نتمنى له الاستمرار.من جهة أخرى أتمنى أن تراسلني عبر البريد الإلكتروني حتى نظل على تواصل دائم كماأحييكم على تحملكم عناء السفر للأردن قصد طباعة هذا المولود الجديد والسلام
البريد الإلكتروني : ali.rafi.sa@gmail.com

أضف تعليقك :
*الإسم :
*البلد :
البريد الإلكتروني :
*تعليق
:
 
 
الخانات * إجبارية
 
   
   
مواضيع ذات صلة

صدور كتاب

متابعات  |   ناصية القول  |   مقالات  |   سينما  |   تشكيل  |   مسرح  |   موسيقى  |   كاريكاتير  |   قصة/نصوص  |   شعر 
  زجل  |   إصدارات  |   إتصل بنا   |   PDF   |   الفهرس

2009 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة الأدبية
Conception : Linam Solution Partenaire : chafona, sahafat-alyawm, cinephilia